التجارة الإلكترونية: تعرف على أهم أنواع التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية: تعرف على أهم أنواع التجارة الإلكترونية

ارتفعت مبيعات التجزئة في التجارة الإلكترونية العالمية بنسبة 25.7٪ في عام 2020 إلى، وقبل فترة من الزمن ربما كان هذا الرقم مستحيل الوصول إليه، وانتشرت التجارة الإلكترونية على مدار السنوات القليلة الماضية، وحتى مع اقتراب نهاية وباء COVID-19، لا يُتوقع أن تتراجع مبيعات التجارة الإلكترونية، لذلك إذا قمن بعمل بحث عن التجارة الإلكترونية فأكمل قراءة هذا المقال لتتعرف معنا على أهم أنواع التجارة الإلكترونية.

ما هي أهم أنواع التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي نموذج أعمال يتيح للشركات والمستهلكين إجراء عمليات شراء أو بيع الأشياء عبر الإنترنت، وعندما تقول بـ بحث عن التجارة الإلكترونية ستجد 5 أنواع رئيسية:

  1. من شركة إلى مستهلك (B2C):

كما يوحي الاسم، فإن الأعمال التجارية للمستهلك (B2C) هي عندما تقوم الشركة بتسويق منتجاتها أو خدماتها مباشرة إلى المستخدمين النهائيين. إنه أكثر أنواع التجارة الإلكترونية شهرة.

في التجارة الإلكترونية، هناك خمسة نماذج مختلفة من B2C:

  • البائعون المباشرون: هو النموذج الأكثر شيوعاً، وهو عندما يشتري المستهلكون المنتجات من تجار التجزئة عبر الإنترنت.
  • الوسطاء عبر الإنترنت: هم شركات عبر الإنترنت تجمع البائعين والمستهلكين معاً وتقتطع من كل معاملة يتم إجراؤها.
  • القائمون على الإعلانات: يتم تقديم المعلومات مجاناً ويتم جني الأموال من الإعلان على الموقع.
  • المجتمعيون: يعد Facebook مثالاً على موقع مجتمعي يحقق أرباحاً من الإعلانات الموجهة للمستخدمين بناءً على التركيبة السكانية والموقع.
  • القائمون على الرسوم: هم الشركات التي تبيع المعلومات أو الترفيه للمستهلكين مقابل رسوم، مثل Netflix أو الصحف القائمة على الاشتراك.
  1. شركة إلى أعمال (B2B):

إن الأعمال التجارية (B2B) هي عندما تقوم الشركة بتسويق منتجاتها أو خدماتها مباشرة إلى شركات أخرى، ويمكن تقسيم التجارة الإلكترونية بين الشركات إلى طريقتين، رأسية وأفقية.

تبيع الشركات الموجهة عمودياً للعملاء في صناعة معينة، ومن خلال نهج أفقي، فإنك تبيع للعملاء عبر عدد لا يحصى من الصناعات، وكل نهج له إيجابياته وسلبياته، مثل خبرة الصناعة وعمق السوق مقابل سرعة الانتشار والتنويع…

من الناحية التاريخية ، كانت شركات B2B دائماً على بعد خطوات قليلة من نظيراتها المباشرة إلى المستهلك، خاصة عندما يتعلق الأمر بالابتكار التجاري والمبيعات الرقمية، وتكمن المشكلة في التفاوض على الأسعار والتعاون، وقد تم استخدام العديد من الشركات للاستفادة من مندوبي المبيعات كقناة رئيسية لتوليد الإيرادات.

  1. الأعمال إلى الحكومة (B2G):

الأعمال إلى الحكومة (B2G) هو أحد أنواع التجارة الإلكترونية، ويحدث عندما تقوم الشركة بتسويق منتجاتها وخدماتها مباشرة إلى وكالة حكومية، وقد تكون هذه الوكالة وكالة محلية أو مقاطعة أو ولاية أو وكالة فيدرالية.

من الأمثلة على علاقة B2G المحلية عندما تبيع شركة هندسية خاصة خدماتها الهندسية إلى حكومة مقاطعة لتطوير نظام جديد للمياه والصرف الصحي للمجتمع.

في B2G ، عادة ما تقدم الشركات عطاءات على المشاريع عندما تعلن الحكومات عن طلبات العروض.

  • المستهلك إلى الأعمال (C2B):

عادة ، عندما نقوم بـ بجث عن التجارة الإلكترونية فإننا نميل إلى التفكير فيها من نقطة بداية العمل، ومع ذلك فإن النماذج الموجهة نحو المستهلك، مثل المستهلك إلى الأعمال التجارية، تزداد شعبية.

في نموذج أعمال التجارة الإلكترونية C2B ، يبيع الأفراد السلع والخدمات مباشرة إلى الشركات. نرى هذا بشكل أكثر شيوعاً في المواقع التي تسمح للأفراد بمشاركة العمل أو الخدمات التي يتمتعون بمهاراتها، وفي كثير من الأحيان ستقدم الشركات طلباً أو عرضاً لوقت ذلك الشخص وستدفع للشخص من خلال تلك المنصة.

  1. المستهلك إلى المستهلك (C2C):

أحد نواع التجارة الإلكتروني الذي لا يفكر فيه معظم الناس، هو نموذج عمل المستهلك إلى المستهلك، ولقد مكّن صعود المشهد الرقمي حقاً هذا المفهوم من الانطلاق، مع قيادة شركات مثل eBay و Esty.

في التجارة الإلكترونية C2C، يبيع المستهلكون السلع أو الخدمات مباشرة إلى مستهلكين آخرين، وغالباً ما يكون هذا ممكناً من خلال مواقع الويب التابعة لجهات خارجية أو الأسواق التي تسهل المعاملات نيابة عن المشترين والبائعين.

تسمح أسواق التجارة الإلكترونية هذه للشركات الصغيرة، أو حتى الهواة، ببيع منتجاتهم بأسعارهم الخاصة دون الحاجة إلى الحفاظ على واجهة المتجر الخاصة بهم على الإنترنت.

بمجرد تحديد السوق المستهدف والنموذج الصحيح الذي تحتاجه لخدمة قاعدة عملائك بشكل أفضل، يمكنك التركيز على بناء وتحسين البنية التحتية للتجارة الإلكترونية وأساليب التسويق لتحسين عملك وزيادة الإيرادات.

اترك تعليقك
تعليق
الاسم
البريد الالكتروني