ماهي التجارة الالكترونية؟ وكيف يمكن البدء بها

ماهي التجارة الالكترونية؟ وكيف يمكن البدء بها

تشير التجارة الإلكترونية إلى المعاملات التي تتم عبر الإنترنت، في كل مرة يقوم الأفراد والشركات بشراء أو بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، فإنهم يشاركون في التجارة الإلكترونية، ويشمل مصطلح التجارة الإلكترونية أيضاً أنشطة أخرى بما في ذلك المزادات عبر الإنترنت والخدمات المصرفية عبر الإنترنت وبوابات الدفع وحجز التذاكر عبر الإنترنت.

بحث عن التجارة الإلكترونية:

تم إجراء أول معاملة للتجارة الإلكترونية في عام 1994. استخدم شخص يدعىPhil Brandenberger بطاقة Mastercard الخاصة به لشراء Sting’s Ten Summoners ‘Tales عبر الإنترنت مقابل 12.48 دولاراً، وصنعت هذه المعاملة الخاصة التاريخ وأوضحت للعالم أن “الإنترنت مفتوح” لمعاملات التجارة الإلكترونية، لأنها كانت المرة الأولى التي يتم فيها استخدام تقنية التشفير لتمكين الشراء عبر الإنترنت.

وغني عن القول، أن التجارة الإلكترونية نمت بسرعة فائقة منذ ذلك الحين، وأدى ظهور عمالقة التجارة الإلكترونية مثل أمازون وعلي بابا في منتصف التسعينيات إلى تغيير وجه صناعة البيع بالتجزئة، ولقد استفادوا إلى حد كبير من اختراق الإنترنت العالمي ورقمنة النظام المالي مما ساهم في انخفاض المبيعات للعديد من الشركات التقليدية.

ماهي التجارة الإلكترونية وكيف تنمو؟

أدى نمو التجارة الإلكترونية إلى تحول القوى العاملة في مجال البيع بالتجزئة، وزاد التوظيف في قطاع التجارة الإلكترونية بنسبة 80٪ في الأعوام الأخيرة.

مع أخذ ذلك في الاعتبار، من الواضح أن الطبيعة التنافسية للغاية للتجارة الإلكترونية ستستمر في تغيير صناعة البيع بالتجزئة والتأثير على سلوك العملاء، ويبدو أن بدء عمل تجاري عبر الإنترنت في الوقت الحاضر فكرة جذابة للعديد من رواد الأعمال الأذكياء، ولكن قبل أن يغوص أي شخص في قطاع الأعمال الديناميكي هذا، يحتاجون أولاً إلى فهم ماهي التجارة الإلكترونية؟

في هذا المقال، سنلقي نظرة عميقة على مفهوم التجارة الإلكترونية، وما المنصات التي تسمح بالبيع عبر الإنترنت، وسنلقي الضوء أيضاً على قصص نجاح التجارة الإلكترونية والتخبطات البارزة لإعطائك فكرة أفضل عما يتطلبه النجاح في هذه الصناعة.

أهم إحصائيات التجارة الإلكترونية:

إذا كنت مهتماً بممارسة الأعمال التجارية عبر الإنترنت، فمن المهم أن تظل على اطلاع بأحدث إحصائيات التجارة الإلكترونية، حيث نعلم جميعاً أن أفضل طريقة لفهم أي قطاع تجاري هي من خلال الحقائق والبيانات الثابتة.

سنبدأ بإحصائيات التجارة الإلكترونية لـ 99Firms لعام 2020، والتي أثبتت أن التجارة الإلكترونية تنمو بمعدل ثابت في جميع أنحاء العالم، وإضافة إلى ذلك يتوقع الخبراء أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية بالتجزئة إلى 4.13 تريليون دولار في عام 2021.

من المتوقع أنه بحلول عام 2040، ستكون 95٪ من جميع المشتريات عبر التجارة الإلكترونية.

السبب الرئيسي وراء قيام الأشخاص بإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت هو أنه يمكنهم التسوق وقتما يريدون، على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

يُظهر تحليل سوق البيانات والمشاركة في Finance Online لعام 2020 أن التجارة الإلكترونية لا تزدهر فقط في قطاع B2C، ولكن المبيعات تتوسع أيضاً في قطاع B2B ويمكن حتى أن تتفوق على أرباح B2C في الأعوام القادمة.

كيف تبدأ في التجارة الإلكترونية؟

على الرغم من وجود اختلافات ملحوظة في بدء عمل تجاري إلكتروني مقارنة ببدء عمل تجاري فعلي، إلا أن هناك أيضاً عدداً من أوجه التشابه، وسنناقش الآن مجموعة من الخطوات اللازمة للبدء.

  1. ابحث عن مكانك المناسب في التجارة الإلكترونية:

الخطوة الأولى في تعلم كيفية بدء عمل تجاري إلكتروني هي إجراء البحث اللازم، تماماً كما لو كنت تبدأ مطعماً وتبحث في مواقع وخيارات طعام وموضوعات مختلفة، فأنت تريد التحقق من منطقة التجارة الإلكترونية التي تهتم بها واتخاذ بعض القرارات فيما يتعلق بعملك المحدد.

  • حدد اسم عملك واختر الهيكل القانوني:

بمجرد ترسيخ خطة أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، فإن الخطوة التالية هي اختيار اسم، ومثل أي عمل آخر، سترغب في اختيار اسم فريد، ولكن يشير أيضاً بوضوح إلى ما هو عملك أو ما تقدمه.

  • الحصول على تصاريح العمل والتراخيص:

ستحتاج الآن إلى الحصول على أي تراخيص أو تصاريح عمل مطلوبة للعمل بشكل قانوني داخل مدينتك وولايتك.

بشكل عام، نظراً لأن معظم أعمال التجارة الإلكترونية تعمل من المنزل، فإنها لا تتطلب العديد من التراخيص والتصاريح التجارية مثل المتاجر التقليدية، ومع ذلك سترغب في تحديد المتطلبات المحددة في منطقتك، ويمكنك عادةً العثور على هذه المعلومات عبر الإنترنت

  • اختر منصة التجارة الإلكترونية:

الآن ستبدأ في إنشاء متجرك عبر الإنترنت، ومثل واجهة المتجر الفعلية، سيكون الموقع وجهاً لنشاطك التجاري، إنه ما سيراه عملاؤك أولاً وما سيستخدمونه لتصفح وشراء منتجاتك أو خدماتك، ومع وضع ذلك في الاعتبار، سيكون إنشاء متجر إلكتروني أحد أهم أجزاء بدء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

  • تطوير قائمة المنتجات:

بعد اختيارك لمنصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك وبدء إنشاء الموقع الخاص بك، تكون قد وصلت إلى نهاية العملية تقريباً.

في هذه المرحلة، ستحتاج فعلياً إلى تحديد مصدر المنتجات التي ستبيعها، ويمكنك صنع منتجاتك الخاصة، أو الحصول عليها من الموزعين، أو إذا كنت تبيع خدماتك الخاصة، كمستشار على سبيل المثال فقد تضطر ببساطة إلى وصف هذه الخدمات وإدراجها على متجرك الإلكتروني.

هكذا نكون قد انتهينا من مقال ماهي التجارة الإلكترونية وكيف يمكن البدء بها، وإذا كنت بحاجة إلى المزيد من المساعدة يمكنك التواصل معنا.

اترك تعليقك
تعليق
الاسم
البريد الالكتروني