تجارة الجملة

تجارة الجملة

كل شيء تريد معرفته عنها

هناك اتجاه متزايد في التجارة الإلكترونية، يسمى تجارة الجملة، ويحظى بالكثير من الاهتمام، ويجب أن تضع في اعتبارك أن البيع بالجملة هو النهج الصحيح لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك. في هذا المقال سنلقي نظرة متعمقة على أفضل ممارسات البيع بالجملة، والمخاطر، وأكثر من ذلك، حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان هذا هو الاتجاه الصحيح لك ولشركتك الصغيرة.

ما هي تجارة الجملة؟

لنبدأ بسؤال بسيط: ما الفرق بين البيع بالجملة والتجزئة؟

البيع بالتجزئة هو أكثر نماذج أعمال التجارة الإلكترونية شيوعاً، وبصفتك بائع تجزئة فأنت تصنع أو تحصل على منتجات وتبيعها مباشرة للمستهلكين بسعر مرتفع بما يكفي لضمان تحقيق ربح والبقاء في العمل.

في تجارة الجملة يعمل التاجر على بيع كمية كبيرة من المنتجات بأسعار مخفضة، وبصفتك تاجر جملة فإنك تقوم بتخزين المنتجات أثناء عملك ثم بيعها لتجار التجزئة الذين يقومون بعد ذلك بتسويق وبيع هذه المنتجات إلى مشتريهم الفرديين.

كيف يتم تسعير تجارة الجملة؟

يشتري بائعو الجملة المنتجات مباشرة من الشركة المصنعة أو المستورد ثم يعيدون بيعها لعملائهم، والذين بدورهم يبيعونها للمشترين، ونظراً لأنك تشتري بكميات كبيرة فإنك تحصل على أسعار أقل، وبالتالي يمكنك البيع بسعر أقل من تجار التجزئة.

سعر الجملة هو المبلغ الذي تفرضه الشركة على شركة أخرى، على أساس أن المشتري ينوي إعادة بيع المنتجات إلى البائعين الآخرين، ويعمل تاجر الجملة كوسيط بين الشركة المصنعة وتاجر التجزئة، ويمكن لأعمال التصنيع قبول سعر أقل لكل عنصر، لأن حجم المبيعات يعوض خسارة الإيرادات ولأن هناك القليل من تكاليف التسويق والتخزين المطلوبة في الشركة المصنعة.

لا توجد صيغة محددة للوصول إلى سعر تجارة الجملة المناسب، ولكن هناك أسعار قياسية موجودة في كل صناعة.

تقدم بعض الشركات المصنعة نسبة مئوية محددة من قائمة أسعارها القياسية، ويستخدم البعض الآخر مقياساً متحركاً مع حد أدنى من مستوى الطلب أو يقدمون أسعاراً أقل للشركاء الذين أثبتوا نجاحهم، وقد تتمكن من التفاوض على خصم أكبر لنفسك، خاصة إذا كان بإمكانك ضمان حجم معين من المبيعات المستمرة.

كيف يعمل البيع بالجملة:

البيع بالجملة يشبه إلى حد كبير نموذج المبيعات العادي، مع بعض الاختلافات الرئيسية، ولكن دعنا نقسم ذلك إلى خطوات:

  1. تاجر الجملة يتصل بمورد بالجملة.
  2. يتفق تاجر الجملة ومورد الجملة على سعر مخفض للبضائع.
  3. يقوم المورد بشحن البضائع إلى تاجر الجملة.
  4. يقوم بائع الجملة بتخزين البضائع، ويعمل على جذب مشتري التجزئة.
  5. يوافق مشترو التجزئة على شراء البضائع من تاجر الجملة بسعر معدل يضمن ربح تاجر الجملة.
  6. يقوم تاجر الجملة بشحن المنتجات إلى بائع التجزئة ويقوم بتحصيل المدفوعات، وهذا عادة ما ينهي صفقة البيع بالجملة.

بعد استلام شحنة البضائع من تاجر الجملة، يقوم بائع التجزئة بتسويق المنتجات للمستخدمين النهائيين، وقد يظل تاجر الجملة متورطاً في حالة وجود مشاكل في الشحنات أو إذا كان بائع التجزئة بحاجة إلى إرجاع العناصر، أو إذا كان بائع التجزئة يريد طلب المزيد من البضائع، وسيتم تضمين هذه المواقف في المفاوضات بين تاجر الجملة وتاجر التجزئة.

إيجابيات تجارة الجملة:

تجد العديد من الشركات الصغيرة النجاح في تجارة الجملة، ويعد إجراء البحث هو أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان نموذج العمل هذا مناسباً لشركتك، ويجب أن تكون على دراية ببعض المخاطر التي قد تواجهها بالإضافة إلى الأرباح التي من المحتمل أن تجنيها.

الإيجابيات:

  • التحكم في هوامش الربح الخاصة بك: إذا اكتشفت الفرص المناسبة ولديك مهارات تفاوض جيدة، فقد تتمكن من اتباع نصيحة العمل الكلاسيكية “للشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع”.
  • انتقاء واختيار: في عالم التجارة بالجملة سيكون لديك مساحة أكبر قليلاً لاختيار العناصر التي تشتريها وتعرضها على عملاء التجزئة.
  • التجميع: عندما تكون تاجر جملة، لا داعي للقلق بشأن مطاردة صغار المشترين لإغلاق مخزونك، بل ستشتري بكميات كبيرة من الشركات المصنعة، كما ستبيع بالجملة إلى عدد قليل من تجار التجزئة المختارين، لذلك ستقضي وقتاً أقل في ترتيب الصفقات والمزيد من الوقت في البحث عن المنتج التالي الذي تريد إضافته إلى خطك.

هل تجارة الجملة مناسبة لك؟

أفضل شيء في تجارة الجملة هو أنه لا يتعارض مع نماذج الأعمال الأخرى، لذلك إذا كنت تقوم بالفعل بأعمال تجارية عبر الإنترنت، فيمكنك تجربة البيع بالجملة دون إغلاق متجرك الحالي عبر الإنترنت، وإذا وجدت منتجاً يمكنك شراؤه بكميات كبيرة، فاحرص على البحث عن مورد جملة موثوق والبدء بالتسويق له.

اترك تعليقك
تعليق
الاسم
البريد الالكتروني